الثلاثاء، 29 يناير 2019

الفرق بين زيوت المحركات


                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر اليكم عن طول فترة غيابي الوهلة الماضية نظرا لأني كنت أدرس وقد فرغت بفضل الله من امتحاناتي وها أنا ذا عدت مجددا كي أشارككم شغفي !

محل حديثنا اليوم عن زيوت المحركات والفروق الجذرية بينها وبيان مفصل قدر الامكان قاشع للضباب الذي يحول بين من يريد دراية مايلزم في هذا الصدد, ومبدأ الكلام في حال ما أردت ان تعرف الزيت المناسب لسيارتك أقول كما ذكرت سالفا في موضوع انتقاء الاطارات, عليك بالرجوع أولا لكتيب الاستخدام الخاص بسيارتك حيث يقوم الصانع بتزويدك بالمواصفات للزيت الأمثل, ولكن قد يتم لاحقا تغير نوعية الزيت (عياره) بناء علي الطقس المحيط (ولنا في هذا الشأن في سياق الكلام) ومن ثم تقوم باختيار نوع الزيت المناسب بحسب ماتشير اليه الرموز التي يعتمدها معهد البترول الأمريكي American Petroleum Institue, اضافة لذلك هناك حرفين علي عبوة الزيت تشيران الي غرض الزيت المصنوع خصيصا له, واخر ما اعتمد في هذا من قبل معهد البترول الأمريكي قياسيا هو الحرفين SL, ويشير الحرفان الي مجموعة من الاختبارات المجراة علي الزيوت واختبارها يكون بمحركات, ويتضمن هذا مايعرف بالسيطرة علي البقايا بسبب درجات الحرارة المرتفعة, وثالث هام هنا هو اللزوجة (الثخانة) والتي تكون مناسبة لدرجات الحرارة المحيطة التي تسير فيها سيارتكم, وعليكم بالطبع مجددا مراجعة الكتيب كما ذكرت وستكونون قد أديتم مايلزم, ولكن هذا ليس كل شيء بعد ! فلم أتناول الأمر بالتفصيل :)


صورة للرموز

فهم الرموز

علي كل عبوة زيت محرك طيبة السمعة لابد وأن تجد الرموز الاتية عليها, فاشارة API تفيد ما ان كان هذا الزيت مماثلا للمعايير المخصصة والتي يرمز اليها ب SL لمحركات البنزين و C للديزل, بالاضافة لارقام ترمز لدرجة اللزوجة معتمدة من جمعية مهندسي السيارات Society of Automotive Engineers اضافة لرمز اخر يشير الي ما ان كان الزيت قد كان مر باختبارات الحفاظ علي الطاقة, والشارة التي علي اليسار داخل الدائرة الشمسية تشير ما ان كان هذا الزيت قد مر بمعايير كفائته للخدمة.
والان قد يدور بخاطركم سؤال وهو هل حقا الزيت للمحرك يمثل الدم للفقاريات ؟

علم التشريح ومبدأ العمل هنا مبني علي فارق ضئيل, فالدم يحمل الغذاء للخلايا, أما المحرك فغذاؤه وقود يحمل بالهواء وبالرغم من هذا فبلا زيت لن يقوم المحرك بتبريد مستمر للأجزاء المتحركة أو تنظيفها و المساعدة بالالتئام اللازم للمكابس ورأس الاسطوانات, فيكون عمل المحرك مسألة ثوان ومن ثم ينتهي الأمر, اذن فالزيت لاغني عنه.

اللزوجة

وهي (مقاومة السيولة للتدفق) وهي مقدرة بدرجة 0 فهرنهايت مايعادل 17 - درجة مئوية (في وصف اللزوجة تكون سابقة لحرف
 W المشير الي Winter أي ظروف التشغيل الشتوية) وعلي درجة حرارة 212 فهرنهايت مايعاد 100 درجة مئوية (يشير لها الرقم التالي لحرف W والتي تشير لدرجة اللزوجة أثناء عمل المحرك) اذا فزيت من مواصفات 10W-30 يكون أقل لزوجة من زيت مواصفاته مثلا 20W -50 وذلك في حال برودة وسخونة المحرك سواء, زيت المحرك عندما يسخن يكون قوامه نحيلا والعكس أي أنه يصبح سميكا حينما يبرد, ومع بعض الاضافات يمكن ألا ينحل الزيت أكثر من اللازم, اذن القاعدة هي أن الزيت يقدر بدرجتي لزوجة في حال البرودة وفي حال سخونة المحرك حين عمله, وكلما زادت مقاومة الزيت للانحلال كان الرقم الثاني في مواصفات الزيت أعلي مثلا (10W-40 مقارنة ب 10W-30) والزيت ذي السماكة الأعلي يكون عادة أفضل والسبب وراء ذلك عموما أن هذا النوع من الزيوت يقوم بعمل التئام (ملأ للفراغات) بشكل أفضل اضافة لتوفير طبقة صيانة جيدة بين الاجزاء المتحركة.
يجب أن يكون الزيت علي درجات الحرارة المنخفضة مقاوما للسماكة لكي ينساب بسهولة عبر الأجزاء المتحركة, وأيضا فان المحرك سيتطلب جهدا كبيرا حين ادارته في فترة الصباح جهدا كبيرا وخاصة علي عمود المرفق (Crankshaft) فان هذا الجزء يكون مغمورا في حوض الزيت بشكل جزئي ماسيجعل من دورانه عملا شاقا, اضافة الي هذا أن الزيت السميك علي درجات الحرارة العالية أثناء التشغيل يؤدي الي تردي اقتصاد الوقود, ويفضل عادة في فترة الشتاء اللجوء لزيت من درجة 5W من أجل سماكة أقل ولتشغيل المحرك بشكل سلس وبالرغم من هذا فان الزيوت التخليقية يمكن تركيبها لكي تكون أكثر انسيابية من هكذا درجة لحد أنها قد تصل الي درجة 0W وقد ثبت هذا بالتجارب.
وبمجرد أن يتم تشغيل المحرك يتم احماء الزيت, فالرقم الثاني في تقدير اللزوجة مثلا "40" في (10W-40) يدل علي أن الزيت علي درجة الحرارة المرتفعة سيكون ذي لزوجة عالية عن زيت من درجة (10W-30), ومجددا مايهم هو أن تلجأ الي ماهو مقرر في كتيب السيارة.
الفيديو التالي يوضح الفرق بين لزوجة العديد من أنواع الزيوت في حال البرودة.





لماذا أنواع الزيت كثيرة ؟حينما تري منظرا كهذا في محل قطع غيار مثلا لابد وأن يعتريك الارتباك 


فالزيوت تتنوع بحسب الأغراض التي قد صنعت من أجل السيارات التي ستملأ بها ومن هذه الأنواع مايلي:

الزيت التقليدي الفاخر Premium Conventional Oil: 

وهو قياسي الاستعمال في السيارات الحديثة, فكل الرواد في انتاج الزيوت ينتجون هذا النوع المطابق لمعايير الخدمة المثلي Service Level أو (SL), ويكون هذا النوع متاحا بدرجات لزوجة متنوعة, وعادة مايقوم صناع السيارات بتحديد زيوت من درجات 5W-30 أو 5W-20, بشكل خاص في ظروف التشغيل للطقس البارد, ويكون النوع 10W-30 اختياريا وخاصة في ظروف درجة الحرارة المحيطة المرتفعة, الدرجات الثلاث السابق ذكرها تغطي حوالي كل السيارات التي تسير علي الطرق وتبذل مجهودا بسيطا, والأهم هو تغيير الزيت والمرشح (الفلتر) بشكل دوري في فترة كل 4 شهور أو كل 6500 كم تقريبا و الحد الأدني ان لزم يكون مرتين في السنة, وان كان لديك مؤشر في لوحة القيادة يرمز لتنبيه بتغيير الزيت, فلا يمكن الاستهتار بهكذا مسألة.

الزيت التخليقي بالكامل Fully Synthetic Oil: 

ومثل هذه الزيوت تكون منتجة لمحركات ذي تقنية عالية كالتي في مثلا سيارة Chevrolet Corvette من محركات LS 7 و LT4, وتمر هذه الزيوت باختبارات تشغيل صارمة تشير اليها علامات علي عبواتها, مايعني ان لها خصائص تجعل منها مثالية للقيادة تحت أي ظرف قيادة حرج, والي كونها متفوقة و قادرة علي الصمود لفترات طويلة, فيفهم من مؤشر اللزوجة أنها تقدر علي الانسياب تحت ظروف باردة بلا مشاكل أو اعباء والي قدرتها علي الحماية ضد الرواسب, وان كان الأمر هكذا فلم لا يستخدمها الجميع ؟ في الواقع لأنها باهظة الثمن وليست كل المحركات في حاجة اليها, في الحقيقة قد يكون هناك بعض العناصر التي يمكن لمحرك سيارتك أن يحتاج اليها ولا توفرها تلك الزيوت, مجددا أقول راجع كتيب السيارة.

الزيت الشبه تخليقي Synthetic Blend Oil:

يفهم من اسمه أنه خليط بين الزيت العضوي وجرعة من الزيت التخليقي وقد تم تركيبه عموما من أجل الامداد بحماية لظروف العمل الشبه شاقة ولدرجات الحرارة العالية, وتتسم بكونها أقل سرعة في التبخر, مايقلل من سرعة تبخر الزيت, وبالتالي الحفاظ عليه, اضافة الي ماسبق فانه يساهم في توفير استهلاك الوقود, هذا النوع من الزيوت شائع  ومناسب لملاك الشاحنات الخفيفة وسيارات ال SUV ممن يريدون الحماية تحت الضغظ العالي وهذا الوقود أرخص بكثير من سابقه التخليقي بالكامل وربما أغلي ببضعة قروش فقط من التقليدي.

 الزيت المصمم لمسافات أكبر Higher Mileage Oil:

ان سيارات هذه الأيام قد صممت لتعيش لفترات أطول, وان كنت من محبي فكرة سداد مستحقات سيارتك ان كانت مشتراة بالتقسيط وضمان سيرانها حتي ان تقطع مسافة تقدر بستة أرقام فأنت الان في المكان الصحيح, فثلثي السيارات التي تسير علي الطرق قد قطعت أكثر من 120000 كم وتشير لذلك عدادات الOdometer خاصتها, اذن فمكونات تحسين الزيوت قد جعلت من هذا الشأن محط اهتمام من قبل الزبائن وأنتجت تلك الزيوت لهذا الشأن !
فحينما تكون شاحنتك / SUV الي حد ما قد مر عليها وقت وبدأت تسرب زيتا فهذا يعني أن انظمة الحشوات والعزل الخاصة بأجزاء المحرك مثل عمود المرفق قد أصبحت مهترئة وبها بؤر مع مرور الوقت وفقدت مرونتها وربما تكون قد تصدعت ماينتج عن كل هذا تسريب وخاصة علي درجات الحرارة المنخفضة, فيأتي هذا النوع الذي نحن بصدد الحديث عنه لكي يعالج ماقد تلف بسد ثغرات هذه الحشوات وتكبير حجمها ويرجع هذا لاحتوائه علي مكيفات تعيد لهذه الأجزاء ماكانت عليه سابقا من مرونة.
وان كنت قد لاحظت فقدان المحرك لأداءه نتيجة لما كان من التاّكل في أجزاء المحرك بمرور الوقت فيستطيع هذا الزيت معالجة هذه المشاكل عن طريق تبطيء تاكل الأجزاء نظرا لاحتواءه علي اضافات مانعة للتاكل ويجب أيضا ملاحظة أن هذا الزيت يتسم بلزوجة زائدة عن الأنواع الأخري حتي ولو كانت يرمز علي عبواته درجات لزوجة أقل ويمكن أن تحتوي هذه الزيوت علي مواد محسنة للزوجة والنتيجة هي العزل المثالي بين المكبس والاسطوانة أثناء العمل.
لذا وكما قلت مسبقا فانك لن تحتاج الي زيت تخليقي بشكل دائم في حال كان لديك سيارة قد قطعت مسافات طويلة, ومع كل هذه الميزات فثمن هذا الزيت يعد في المتناول !   

أرجو أن أكون قد وفقت في طرح هذا الموضوع ونفعكم به باذن الله تعالي واليكم مصدر هذه المعلومات ومزيد من التفاصيل بداخله فقد حاولت قدر المستطاع تقديم الملخص المفيد في هذا الشأن !
المصدر :
http://wishes2.com/OAPW
شكرا لأخذكم الوقت لقراءة الموضوع
               والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق