الية عمل محرك الاحتراق الداخلي Internal Combustion Engine (الفصل الثاني)
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنا اليوم باذن الله شرح عن الية عمل محرك الاحتراق الداخلي والذي يتوفر اما بأربعة أشواط أو بشوطين فقط ولكن تركيزنا سيكون علي المحرك رباعي الأشواط لأنه هو السائد في السيارات
Ford Windsor 302 نموذج لمحرك احتراق داخلي من نوع
ولتسهيل الموضوع بشكل مبدأي سنقسم المحرك لثلاثة أقسام رئيسية :
1- مجموعة عمل الصمامات (Valvetrain):
وتحويها رأس الاسطوانات Cylinders Head, وتتكون مجموعة عمل الصمامات من الأجزاء الاتية :
رأس الاسطوانات
وله أشكل مختلفة وهذا الذي نستعرضه الان يعمل بعمود حدبات علوي واحد Single Overhead Camshaft وله أنواع أخري سوف استعرضها ان شاء الله لاحقا لأبين مزايا وعيوب كل نوع بشيء من التفصيل.
Valves الصمامات
وظيفة هذه الصمامات هي اما أن تستخدم لسحب الخليط المكون من هواء جوي و وقود بنسبة 1:15 في شوط السحب ويتم اغلاق غرفة الاحتراق بعد ذلك تحضيرا للانفجار الذي تتولد منه الطاقة الحركية وبعد الفراغ يتبقي من هذه العملية عوادم يتم صرفها عن طريق صمام العادم.
Retainers الملفات اللولبية
وظيفة هذا الجزء بدهيا هي رد الصمام لوضعه الأول قبل أن يتم ضغطه لأسفل لكي يطرد واحد العوادم أو يسحب الاخر الخليط للداخل.
Camshaft عمود الحدبات
وكما توضح الصورة أعلاه فان وظيفة هذا الجزء هي الضغط عن طريق النتوء في العمود علي رأس الصمام لكي يتم فتح مجال داخل غرقة الاحتراق.
2- مجموعة الأشواط Stroker Kit :
وتتكون أولا من حاوية مستطيلة الشكل وتكون مفرغة من الداخل علي هيئة اسطوانات تتم فيها فيما بعد عملية الأشواط الأربعة وتعرف هذه الحاوية باسم Cylinder Block
كتلة الاسطوانات
ويتم تركيب أجزاء مهمة علي الجسم الخارجي لهذه الكتلة مثل مولد التيار البديل Alternator ومضخة المياه Water Pump وبكرة عمود المرفق Crankshaft Pulley ومكبس المكيف A/C Compressor ومكبس نظام تعزيز التوجيه Power Steering Compressor وتصنع من حديد الزهر المصبوب Cast Iron أو الألمونيوم أو الماجنيسيوم كما هو الحال مع رأس الاسطوانات.
عمود المرفق Crankshaft
لطالما ذكرت كثيرا هذا الجزء في سياق كلامي والان هاهو أمامكم ووظيفته أنه يستمد حركته من المكابس وأذرعة التوصيل والتي سيأتي ذكرها من حركة عمودية الي حركة دائرية ومن ثم يقوم بنقلها الي نظام نقل الحركة Transmission لكي تتحرك السيارة كما أن هذه القطعة تقدر علي تبريد نفسها ذاتيا لأن نصفها مغمور في حوض الزيت وبها ثقوب تسمح بدخول الزيت الي داخلها كما أنها تقوم عن طريق الحركة المستمرة برش الزيت ولطخه علي المكونات المحيطة كغرفة الاحتراق عن طريق الحذافات التي تقوم بهذه المهمة, وتصنع هذه القطعة اما من الحديد المصبوب Cast Iron أو الحديد الصلب Forged Steel أو البليت الصلب Billet Steel وتختلف بحسب الأغراض.
المكابس Pistons
وهي التي تقوم بضغط الخليط وبعد انفجاره تكون هي في الصدارة لتقابل قوة الدفع وتحولها لذراع التوصيل ومنها الي عمود المرفق وبها ثلاثة فتحات دائرية علي طول المكبس وهذه الفتحات هي أماكن لحلقات المكبس Piston Rings وهي اثنين في الأعلي لمنع الخليط الانفجاري من الاختلاط مع زيت التبريد والسفلي منها مصممة لمنع الزيت من أن يختلط مع خليط الاحتراق, وتصنع من الألمونيوم المشكل Forged Aluminum أو الحديد المصبوب Cast Iron وتختلف بحسب الظروف والأغراض.
ذراع التوصيل Connecting Rod
وكما سبق ذكري لهذا الجزء فانه حلقة وصل بين المكبس وعمود المرفق ولها تصميمات ثلاثة متنوعة I beam - H beam- X beam وتختلف كل منها بحسب الغرض التي انتجت اليه.
شكل يوضح ترابط الأجزاء ببعضها
3- حوض الزيت Oil Sump:ويحتوي هذا الجزء الخاص بتشحيم وتبريد المحرك علي حوض الزيت ان كان المحرك ذو خزان زيت رطب Wet Oil Sump أو خزان زيت جاف Dry Oil Sump ويتوفر الثاني للسيارات التي بنيت لغرض السباق والسرعة عند المنعطفات لأن هذه السيارات تكون ذي ارتفاع منخفض عن مستوي الأرض ولانرغب في أن يحتك قعر المحرك بالأرض فلهذا الغرض يتم اللجوء لنظام خزان الزيت الجاف والذي يكون أصغر في حجمه عن الاخر الرطب.
حوض الزيت
نأتي للجزء الأهم في هذا القسم من المحرك وهو مضخة الزيت Oil Pump وهي المسئولة عن ضخ الزيت لجميع أجزاء المحرك عن طريق خطوط تبريد ممتدة علي طول المحرك.
مضخة زيت
أرجو منكم مشاهدة الفيديو التالي والذي يتناول الية عمل المحرك بتفصيل ممتع وميسر باللغة العربية.
أرجوا أن يكون الموضوع المطروح عليكم اليوم قد اعطاكم شيئا من الفائدة, وشكرا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق